إنجاز تاريخي آخر في عالم السياحة إلى الفضاء، حيث نجح الملياردير الأمريكي مؤسس أمازون "جيف بيزوس" البالغ من العمر 57 عاماً، في الحصول على لقب "رائد فضاء" ليُضاف إلى ألقابه المتعددة بعد قيامه بأول رحلة مأهولة لمركبته الفضائية "نيو شيبرد" New Shepard، التي أطلقتها شركته "بلو أوريجن" Blue Origin في الذهاب إلى الفضاء برحلة مدتها 10 دقائق ونصف الدقيقة.


وكان بيزوس قد انطلق إلى الفضاء يوم الثلاثاء في الساعة 09:11 بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة من موقع في صحراء غرب تكساس، وبعد الإقلاع تسارع الصاروخ نحو الفضاء بثلاثة أضعاف سرعة الصوت.


وقد كان برفقة الملياردير الأمريكي خلال الرحلة شقيقه "مارك بيزوس" و"والي فانك"، إحدى الرائدات في سباق الفضاء، وتبلغ من العمر 82 عاماً، وطالب الفيزياء الهولندي أوليفر دايمن، يبلغ من العمر 18 عاماً، الذي فاز والده في مزاد بمقعد في الرحلة.

Blue Origin

مسار الرحلة


في البداية انفصلت الكبسولة التي تحتوي على 4 أشخاص عن معززها على ارتفاع حوالي 250 ألف قدم، ثم هبط الصاروخ على "قدميه" على بُعد حوالي ميلين من منصة الإطلاق، بينما استمرَّت الكبسولة في الصعود إلى ارتفاع حوالي 106 كيلومترات، وعادت لتهبط مرة أخرى في صحراء تكساس.


وجاءت هذه الرحلة بعد تسعة أيام فقط من تحليق الملياردير "ريتشارد برانسون"، على متن مركبة صممتها شركته الخاصة للسياحة الفضائية "فيرجين غالاكتيك" Virgin Galactic.