سعت أشهر دور الأزياء والكماليات إلى تقديم ابتكارات احذية رجالية رسمية تجمع بين الراحة والأناقة، حتى في الإطلالات الرسمية لتتماشي مع القواعد الجديدة الأقل صرامة للملبس الرجالي الرسمي بعد جائحة الكورونا. ورغم تفضيل كثير من الرجال اختيار احذية رجالية طويلة، فإن أحذية لوفرز وأكسفورد وديربي الرسمية تصدرت بلمساتها المختلفة والمميزة مشهد الموضة لعام 2021، لتكون الأنسب في المناسبات الرسمية أو مقابلات العمل.

احذية رجالية رسمية

نستعرض فيما يأتي عددًا من إصدارات احذيه رجاليه راقيه ورسمية من دور الأزياء الفاخرة في العالم:

1- أحذية أكسفورد الرجالية

يغلب على هذا الحذاء تصميم كلاسيكي ذو رباط مغلق، وكانت بداية ظهوره في القرن الثامن عشر من خلال رجال البلاط الملكي في قلعة بالمورال في اسكتلندا. ثم بات هذا الحذاء يشكل جزءًا من الزي الرسمي لطلاب جامعة أكسفورد وحظي بشهرة واسعة النطاق في بريطانيا.

عادة ما يجري انتعال هذا الحذاء مع السراويل الرسمية القماشية وليس سراويل الجينز: يتناسق على نحو مثالي مع بدلة توكسيدو، ومعطف بذيل، وبدلة رسمية كلاسيكية. يُعد اللونان الأسود والبني الداكن الخيار الأمثل لأحذية أكسفورد الأكثر رسمية، أي التي تخلو من التخاريم الزخرفية المميزة لطراز بروغ. تصوغ اليوم الدور الراقية، مثل ستيفانو ريتشي وبيرلوتي، أفخم أحذية أكسفورد من جلود مختلفة تشمل جلد العجول، والجلد المدبوغ، والجلد اللامع، وجلد التمساح.

ستيفانو ريتشي Stefano Ricci

حذاء أكسفورد من دار ستيفانو ريتشي مصنوع من جلد العجول المقلوب وتثريه تفاصيل من جلد التمساح (سعره 1,800 دولار).

بيرلوتي Berluti

الأحذية الرجالية الرسمية

حذاء أكسفورد باللون البنى مشغول من جلد فينيزيا المبتكر من علامة بيرلوتي الشهيرة بأحذيتها المصقولة بطلاء التعتيق (2,520 دولارًا).

2- أحذية لوفر الخفيفة

تُعد هذه احذية رجالية رسمية خفيفة من طراز Loafer، ومريحة للغاية، ومفضلة لدى الرجال الذين يضطرون إلى السفر والمشي كثيرًا بسبب تفاصيل أعمالهم. تخلو أحذية لوفر من الأربطة و تشبه إلى حد ما أحذية الموكاسان، ولكنها تختلف في نوع النعل وارتفاع الكعب.
يرجع تاريخ هذا الحذاء الى القرن الماضي عندما ابتكر المصمم نيلس غريغوريسون تفيرانجر، البالغ من العمر وقتئذ ٢٠ عامًا، حذاء مريحًا وعصريًا للجنسين وأطلق عليه اسم Aurland Moccasin مستلهمًا في تصميمه أحذية الموكاسان الأصلية والأحذية الخفيفة. بعد فترة وجيزة، أطلقت عائلة سبولدينج حذاءً مشابهًا يسمى "The Loafer" الذي سيصبح في النهاية المصطلح العام لهذا الأسلوب سهل الارتداء. أصبحت طُرز لوفر تحظى بشهرة كبيرة في أوساط مكاتب وول ستريت، وظلت تُعد لفترة طويلة الأحذية القياسية لرجل الأعمال. يمكنك استكشاف التصاميم الراقية لهذه الطُرز في ابتكارات دور مثل بودوان إيه لانغيه، وتوم فورد.

بودوان إيه لانغيه Baudoin & Lange

الأحذية الرجالية الرسمية

حذاء لوفر خفيف من دار بودوان إيه لانغيه مصنوع يدويًا في إنكلترا من جلد الغزال والتمساح (سعره 1,365 دولارًا).

توم فورد Tom Ford

الأحذية الرجالية الرسمية

حذاء لوفر طراز Grosgrain-Trimmed من توم فورد، مشغول من جلد العجول اللامع ويثريه شريط قماشي عريض (سعره 1,650 دولارًا).

3- أحذية ديربي

تعد الأحذية طراز Derby احذيه رجاليه راقيه جدا وتشبه أكسفورد إلى حد كبير، لكنها أقل رسمية منها، وتتمايز بالعروات المفتوحة والأربطة التي تعلق فوق الرقعة العلوية للحذاء.
شاعت هذه الأحذية بداية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عندما كان الرجال ينتعلونها خلال رحلات الصيد والمغامرات الرياضية. لكنها باتت تلقى قبولًا في المناسبات العادية بدءًا من القرن العشرين، واليوم لم تعد تشكّل عنصرًا مكملاً لإطلالة البذلات الرسمية، بل بات من الممكن تنسيقها مع السترات المنفردة وسراويل الدنيم. تشمل ابتكارات برونيللو كوتشينللي وإرمنيجيلدو زينيا مجموعة من أحذية ديربي بالغة الفخامة.

برونيللو كوتشينيللي Brunello Cucinelli

الأحذية الرجالية الرسمية

حذاء من برونيللو كوتشينيللي مشغول من جلد كوردوفان المصنّع من الأنسجة الليفية التي تكون أسفل جلد الخيول (سعره 1,600 دولار).

إرمنيجيلدو زينيا Ermenegildo Zegna

الأحذية الرجالية الرسمية

حذاء Vienna من إرمنيجيلدو زينيا، مصنوع من جلد العجول الأسود ويتميّز بحياكته اليدوية المتينة بأسلوب Goodyear (سعره 1,250 دولارًا).

 

كانت هذه مجموعة احذية رجالية رسمية يفضلها النخبة الراقية من الرجال، وهي من أشهر دور الأزياء العالمية.